التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في الطريق إلى طانجة.. كان الإبحار إلى مدينة أخرى... حبيب مونسي

طريـــق ..
تتوالى طرقات الخطو.. على الرّصيف
بانتــظام وئيد .
تحشرج الحصّيات على التــراب.
ثـم تتلاشى في ههمات العابرين ..
مسـاء ..تحت قنـاديل الطريــق.
وفي المقهـى.. ضجيج ودخــان
يتعالــى.. يملأ الفضاء ضـبابـا،
يحمل أنفاس الحـاضر .
وحرارة الـــدفء .
وضــوء المكـان
إلى صدر الشارع ، خلف القضبان..
-
ومسـاء ترابي اللّـون ..
يلّف المدينة ..كالقــدر المحـتوم.
تتشـابه فـيه الأيـــــام
والمطلـع ، والغـرب
وضوء الليل، وعتمـة النهــار.
وابتسامات الحيارى أمام المنعطفات
علامــات استفهـام وشرود ..
تسـأل دورة الزمـن المكـدود .
عن بدايــات .
عن نهايــات .
عن علامات، تبدد الشـك واليقين.
تبدّد السـأم المنحوت في الحجر .
مذ أقامـوه نصـبا على الطريـق..
قرّ الشـتاء .. وحـرّ المصــيف .
أرجوحة تنـوس الشـقاء علـيه .
-
والـدُّور مكـعّبات .. وركـام
تتكـدس دون اتّسـاق.. ووئـام
تتزاحم بالمناكب في اختلاج ونحيب.
كأن يدا شـاءت لهـا أن تكون .
على غير هــدى ملجأ للقاطنين ..
يأوون إليها مســاء... حـين تنام .
متعبوا الخطــو
يحملون لعنة المدينة في النّعـــال ..
-
مساء ..
يدلهمّ الدرب ... ويغيم
لا شيء يدّب.. سوى همهمات العابرين
وظـلالا تلامس الجـدران في تعب.
تتسلّـق المنعرجات … إلى البيـوت
بيوت..
مغـــارات اللـيل البهيم...
أين تتكدّس الأجساد والأحلام .
فينخزل الوجود في شبر وشبر ..
أين تنتحر اللذّات ... كل مساء .
ظلمة الأرحام.. وعـتمة البيوت .
رحلة من سجـن إلـــى
سجــن …

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التعبير والتجريد في الشعر الحديث.. بقلم : حبيب مونسي

  كيف كان الشعر العربي..وكيف أصبح؟ ما هي مشكلته اليوم؟ التعبير والتواصل.. التجريد والاغتراب؟ كيف ينظر النقد إلى هذه المعضلة؟ .. ما المخرج إذا؟

التمثيل في القرآن الكريم.

تتناول هذه المداخلة التمثيل في القرآن الكريم باعتباره أسلوبا مشهديا لتقريب المعنى وتجسيده أمام القارئ كما تبين دور التمثيل في فتح الدلالة على آفاق تأويلية متعددة.

نظرية التلقي.. رؤية فلسفية أم منهج؟؟ كيف فهمناها؟؟ بقلم : حبيب مونسي

كثيرا ما صرنا نلهج اليوم بشيء يسمى نظرية التلقي .. ويسعى كثيرا من طلبة الجامعات إلى التقاط هذا العنوان ليكون شارة في دراساتهم.. لكن هل فعلا نعي خطورة ما نقدم عليه؟؟ هل فعلا فهمنا المراد منها؟؟ أم أننا دوما نجري وراء مسميات فارغة نزين بها لوحاتنا البحثية.؟؟

أحاديث في النقد والأدب والفكر..محمولات الألفاظ الثقافية....الحلقة 04.

تتناول هذه الحلقة الحديث عن المحمولات الثقافية التي يكتنزها اللفظ والتي تتراكم فيه عبر الازمنة والاستعمالات فتكون بمثابة المرجع الثقافي والمعرفي الذي يحيل عليه اللفظ. وحينما يستعمل الأديب الألفاظ إنما يريد استثمار تلك المحمولات لترفد المقاصد التي يرومها والمرامي التي يرد للمعنى أن ينفتح عليها.. كما أنها تدفع القارئ إلى تحرك ثرائها لإنتاج المعنى وتحيين النص قراءة وتلقيا..

نقرأ لنكتب أم نكتب لنقرأ؟هل بيننا وبين الغرب في هذا من اختلاف؟ بقلم : حبيب مونسي

هل نقرأ لنكتب؟ أم نكتب لنقرأ؟ ما الفرق بين الوضعيتين؟ هل تقديم القراءة على الكتابة يغير من وضعها؟ هل تأخير الكتابة على القراءة يكشف جديدا في العملية الإبداعية؟ لماذا لا يرى الغرب من وجود للعالم إلا داخل الكتابة؟ ولماذا نراه خارجها؟ هل هذا الفهم يفرض علينا أن نعيد النظر في نظرياتنا النقدية الحداثية؟

حوار حول رواية: مقامات الذاكرة المنسية. مع حبيب مونسي. بقلم : تقار فوزية

مقامات الذاكرة المنسية، الرواية الماقبل الأخير للروائي الناقد الأستاذ حبيب مونسي والتي حظيت بعدد من الدراسات الأكاديمية- رسائل ماجستير ودكتوراه .  إنها الرواية التي حاولت أن لا تشتغل بأساليب السرد الغربية التي شاعت في الكتابات الجديدة،