التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أبدا تعــود.... حبيب مونسي



أبـدا تعـود

كعقارب الساعة على الجدار

تتكّ وتـــدور

بلهاء تلتهم  النهار.

تلوك الدقائـــق في سأم

فتمحو ما  شادت  من عدم..


أبـدا تعـود ..

لا ابتـداء ولا انتـهاء

ولا قرار .

كحمار الطواحين .. يدور ويدور .

حذو النّعل بالنعــل .

حذو  الحافـر  بالحافر .
*

أبـدا  تعـود ..

والأعين السّكرى ... أثقلها الدّوار.

مهملة ، حـيرى ترفّ في اكتئاب

تطـل  على الجـدار.

فـلا تــراه .
*

أبـدا  تعـود ..

كدورة الأفـلاك .. في  الفـضاء

مشـدودة إلى الحـنين .

إلى ماضيها  الدفين.

دورة العمر حين يعـود ..

مشــــدودا إلى  قــضاء.
*

أبـدا  تعـود ..

تمشــط الدقائق..  والقــرون

تفلّي دســائس  الســـنين.

كشمطاء الخرافة حين يدلهم المساء .

تنفض عـنها مـوات  الشـتاء .

لترعب السّاهرين ..
*

أبـدا  تعـود ..

كأجراس المسـاء.. على  الدروب

ترفع الهــامة نحـو الظــلام.

عجــفاء.. تطـاول العــنان

تهـدّج الصوت.

تئن .. وتـذوي ..  ثم تثـوب
*

أبـدا تعـود ..

ساعة من  النّهار .

عمرا من السنين ..
*


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التعبير والتجريد في الشعر الحديث.. بقلم : حبيب مونسي

  كيف كان الشعر العربي..وكيف أصبح؟ ما هي مشكلته اليوم؟ التعبير والتواصل.. التجريد والاغتراب؟ كيف ينظر النقد إلى هذه المعضلة؟ .. ما المخرج إذا؟

التمثيل في القرآن الكريم.

تتناول هذه المداخلة التمثيل في القرآن الكريم باعتباره أسلوبا مشهديا لتقريب المعنى وتجسيده أمام القارئ كما تبين دور التمثيل في فتح الدلالة على آفاق تأويلية متعددة.

نظرية التلقي.. رؤية فلسفية أم منهج؟؟ كيف فهمناها؟؟ بقلم : حبيب مونسي

كثيرا ما صرنا نلهج اليوم بشيء يسمى نظرية التلقي .. ويسعى كثيرا من طلبة الجامعات إلى التقاط هذا العنوان ليكون شارة في دراساتهم.. لكن هل فعلا نعي خطورة ما نقدم عليه؟؟ هل فعلا فهمنا المراد منها؟؟ أم أننا دوما نجري وراء مسميات فارغة نزين بها لوحاتنا البحثية.؟؟

أحاديث في النقد والأدب والفكر..محمولات الألفاظ الثقافية....الحلقة 04.

تتناول هذه الحلقة الحديث عن المحمولات الثقافية التي يكتنزها اللفظ والتي تتراكم فيه عبر الازمنة والاستعمالات فتكون بمثابة المرجع الثقافي والمعرفي الذي يحيل عليه اللفظ. وحينما يستعمل الأديب الألفاظ إنما يريد استثمار تلك المحمولات لترفد المقاصد التي يرومها والمرامي التي يرد للمعنى أن ينفتح عليها.. كما أنها تدفع القارئ إلى تحرك ثرائها لإنتاج المعنى وتحيين النص قراءة وتلقيا..

نقرأ لنكتب أم نكتب لنقرأ؟هل بيننا وبين الغرب في هذا من اختلاف؟ بقلم : حبيب مونسي

هل نقرأ لنكتب؟ أم نكتب لنقرأ؟ ما الفرق بين الوضعيتين؟ هل تقديم القراءة على الكتابة يغير من وضعها؟ هل تأخير الكتابة على القراءة يكشف جديدا في العملية الإبداعية؟ لماذا لا يرى الغرب من وجود للعالم إلا داخل الكتابة؟ ولماذا نراه خارجها؟ هل هذا الفهم يفرض علينا أن نعيد النظر في نظرياتنا النقدية الحداثية؟

حوار حول رواية: مقامات الذاكرة المنسية. مع حبيب مونسي. بقلم : تقار فوزية

مقامات الذاكرة المنسية، الرواية الماقبل الأخير للروائي الناقد الأستاذ حبيب مونسي والتي حظيت بعدد من الدراسات الأكاديمية- رسائل ماجستير ودكتوراه .  إنها الرواية التي حاولت أن لا تشتغل بأساليب السرد الغربية التي شاعت في الكتابات الجديدة،